مسلمو فرنسا يحددون غُرة رمضان فلكياً

اتفق قادة المسلمين فى فرنسا على إنهاء التقليد المستمر منذ 1400 سنة تقريباً، والاستعانة بعلم الفلك الحديث لتحديد بداية شهر رمضان وغيره من المناسبات الإسلامية، وصوّت المجلس الإسلامى الفرنسى الخميس على بدء استخدام الحسابات الفلكية لتحديد بداية الشهر، بدلاً من تحرى هلال رمضان بالعين المجردة.

وقال المجلس فى قرار عرض فى "بانيوليه" قرب باريس إن "شهر رمضان سيبدأ فى 9 يوليو ، على أن يُحتفل بعيد الفطر فى 8 أغسطس، واعتمد المجلس على الحسابات الفلكية لأول مرة لتحديد تواريخ شهر الصوم، وكان يعتمد فى السابق على الرؤية، ويعلن عن بدء الصوم قبل يوم منه. وقال رئيس المجلس محمد موسوى، إن الطريقة القديمة ألحقت الضرر بمواعيد المسلمين الفرنسيين فى العمل والمدارس والاحتفالات، والآن سيتم تسهيل كل ذلك.

وأشار موسوى إلى اعتماد الحسابات الفلكية فى عدة دول مثل تركيا ولبنان وليبيا وبروناى وماليزيا، واتباع مسلمى ألمانيا - وأغلبهم من أصول تركية - ومسلمى البوسنة هذه الطريقة فى تحديد بداية رمضان.

ويُقدر عدد المسلمين فى فرنسا بخمسة ملايين نسمة، يمثلون واحدة من أكبر الأقليات المسلمة فى بلد أوروبى، ويذكر أن باقى المسلمين فى أوروبا يعتمدون فى صيامهم على بلدانهم الأصلية أو المملكة العربية السعودية.

قناة أبو ظبى تستضيف أبطال مسلسلات رمضان

تستضيف اليوم قناة أبو ظبى للدراما فى الإمارات أبطال ونجوم مسلسلات رمضان وهى المسلسلات التى ستعرض على شاشة القناة فى شهر رمضان القادم، حيث تقيم القناة احتفالية بسيطة وصغيرة بحضور فرق عمل هذه المسلسلات،

 وهى "إنهم لا يأكلون الخرشوف" الذى تغير اسمه إلى "نكدب لو قلنا ما بنحبش" حيث تحضر يسرا ومؤلف العمل تامر حبيب وآخرين، وفريق عمل "حكاية حياة" غادة عبد الرازق وطارق لطفي وأحمد زاهر والمخرج محمد سامى، وفريق عمل مسلسل "لعبة الموت" سيرين عبد النور وماجد المصرى.

نجمات السينما فى دراما رمضان 2013 بعد نجاح الرجال


يبدو أن اتجاه عدد كبير من نجوم السينما إلى الدراما التليفزيونية العام الماضى ومنهم أحمد السقا وكريم عبدالعزيز ومحمد سعد وغيرهم، ونجاح بعضهم فى جذب فئة عريضة من جمهور الشاشة الصغيرة إلى أعمالهم، شجع عددا كبيرا من نجمات السينما على قبول سيناريوهات تليفزيونية والموافقة على خوض السباق الرمضانى المقبل، بعد أن كانت بعضهن ترفضن المشاركة فى أعمال درامية، خوفا من أن تشغلهن عن السينما، أو تطفئ بريقهن السينمائى.

وتشهد دراما رمضان المقبل تواجدا قويا لعدد من أبرز الفنانات ونجمات السينما ومنهن النجمة منى زكى التى تقوم بثانى بطولاتها التليفزيونية المطلقة من خلال مسلسل «دنيا أسيا»، وذلك بعد أن قدمت من قبل مسلسل السندريلا منذ حوالى 7 سنوات، ويبدو أن إخفاق هذا المسلسل جعلها تبتعد بعض الشىء عن الدراما حتى لا تفقد بريقها السينمائى، لتعود زكى هذا العام من خلال مسلسل جديد، يخرجه محمد بكير، من تأليف عباس أبوالحسن فى ثانى تجاربه فى مجال الكتابة بعد أن قدم فيلم «إبراهيم الأبيض» مع النجم أحمد السقا، والمسلسل تنتجه شركة شادو التى يملكها زوجها النجم أحمد حلمى، وتجسد منى شخصية فتاة تدعى «أسيا» وتظهر من خلاله بأكثر من شخصية، كما يشاركها البطولة ممثلون من مصر وعدد من الدول العربية.

وتعود النجمة منة شلبى هذا العام بمسلسل «نيران صديقة»، من تأليف محمد أمين راضى وإخراج خالد مرعى، ويشاركها البطولة كندة علوش وعمرو يوسف، وتجمع حاليا جلسات عمل بين منة وخالد مرعى، لوضع اللمسات النهائية على تفاصيل المسلسل، والذى يعد عودة قوية لمنة إلى الدراما التليفزيونية بعد فترة غياب منذ أن قدمت مسلسل «حرب الجواسيس»، من تأليف بشير الديك، وإخراج نادر جلال عام 2009، ويعد هذا المسلسل هو العمل الدرامى الثانى للمخرج خالد مرعى، والذى قدم أولى تجاربه من خلال مسلسل «شربات لوز»، للنجمة يسرا الذى عرض رمضان الماضى.

 ويواصل المخرج الكبير مجدى أبوعميرة، قراءة حلقات مسلسل «أم على»، والذى تقوم بدور البطولة فيه النجمة غادة عادل، من تأليف أحمد عبدالفتاح، لتعود غادة لأبوعميرة بعد أن قدمها فى دور البطولة النسائية أمام شريف منير من خلال مسلسل «قلب ميت»، مع نفس المؤلف منذ عدة سنوات، وقال أبو عميرة فى تصريحه لـ«اليوم السابع» إنه يعود من خلال هذا المسلسل للأعمال الكوميدية، والتى ابتعد عنها منذ أن قدم مسلسل «يتربى فى عزو»، من بطولة النجم يحيى الفخرانى ولاقى وقتها نجاحا كبيرا، موضحا أن الجمهور فى احتياج الآن للأعمال الكوميدية الهادفة، خاصة فى ظل التوترات السياسية المستمرة التى تشهدها البلاد.

 وبعد أن خرجت من موسم رمضان الماضى بمسلسل «ذات»، من تأليف مريم ناعوم، وإخراج كاملة أبو ذكرى وخيرى بشارة، حيث مازال يتبقى لها بالعمل ما يقرب من أسبوع تصوير حتى الآن. تواصل نيللى كريم حاليا قراءة حلقات مسلسل «الزوجة الثانية»، من إنتاج ممدوح شاهين، وهو العمل الذى قدمته الراحلة سعاد حسنى وشكرى سرحان فى فيلما سينمائيا بنفس الاسم، وأكد منتج العمل ممدوح شاهين لـ«اليوم السابع» أن هناك جلسات عمل قائمة بينه وبين نيللى للاستقرار على الخطوط النهائية حول العمل، متمنيا هدوء الأوضاع خلال الفترة المقبلة حتى يستطيع الشروع فى تصويره.

وتواصل الفنانة اللبنانية نور قراءة سيناريو مسلسل الجاسوسية الجديد «فتاة من الشرق»، من تأليف أحمد على أحمد، ويشارك فى إنتاجه 3 جهات هما قطاع الإنتاج اللبنانى وهشام إسماعيل وشركة صوت القاهرة، على أن يبدأ مخرج العمل عبدالحى المطراوى التصوير بعد استقرار الجهات المنتجة على الميزانية الخاصة لإنجاز المسلسل، وترشيح باقى الأبطال، والمسلسل يتحدث عن الجاسوسة «أمينة الحسينى»، الفتاة الأردنية التى تنتمى لأسرة عريقة، وسافرت إلى فيينا للحصول على الدكتوراة، ولكنها تقع فريسة للموساد الإسرائيلى الذى يجندها لأصولها العربية، ويعيدها الموساد إلى لبنان للتجسس على القادة الفلسطينيين، وتتسبب بعمليات تجسسها فى تدمير قواعد عسكرية فى جنوب لبنان، إلا أن المخابرات المصرية تكشف هذه العمليات، وتلقى القبض عليها، وتحقق معها فى مصر.

وبعد صعود نجمها فى السينما والدراما خلال السنوات الأخيرة الماضية، تقرأ الفنانة رانيا يوسف أولى بطولاتها فى الدراما التليفزيونية من خلال مسلسل «فرس رهان»، من إخراج سامح عبدالعزيز وتأليف سماح الحريرى وإنتاج أمير شوقى، ويتناول المسلسل علاقة المودة والترابط الاجتماعى، على أن تبدأ التصوير نهاية الشهر الجارى عقب ترشيح باقى الأبطال وهدوء الأوضاع الداخلية، فضلا عن استعدادها لخوض دور البطولة النسائية من خلال مسلسل «العملية ميسى» أمام النجم أحمد حلمى، من تأليف إيهاب إمام، وإخراج أحمد مناويشى. وتنتظر الفنانة زينة هدوء الأوضاع حتى تبدأ تصوير ثانى بطولاتها التليفزيونية بعد أن قدمت مسلسل «ليالى»، من إخراج أحمد شفيق منذ عدة سنوات، وذلك حسبما أكد منتج العمل جمال العدل لـ«اليوم السابع»، لافتا إلى أن مؤلفة العمل فتحية العسال تواصل حاليا كتابة الحلقات الأخيرة، وقال العدل إن المسلسل سيشارك فى بطولاته 5 بطلات بجوار زينة من جنسيات مختلفة من سوريا ولبنان وتونس، وهو ما تتضمنه أحداث القصة، حيث يتواجد فى السجن مجموعة نساء تنضم لجنسيات مختلفة، والمسلسل من إخراج إسلام خيرى. وتعود النجمة السورية سلاف فواخرجى هذا العام للدراما التليفزيونية بمسلسل جديد يحمل اسم «شهد»، بعد أن قدمت آخر أعمالها فى مصر مسلسل «كليوباترا»، عام 2010 من إخراج زوجها وائل رمضان، والعمل من إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامى وشركة صوت القاهرة ومحمد عشوب، سيناريو وحوار فؤاد حجاج، وإخراج أحمد صقر، ويشاركها بطولته الفنانتان القديرتان شويكار وسهير البابلى.

والمسلسل يعد قصة إنسانية اجتماعية حول فتاة تدعى "شهد" تتعرض للعديد من الأحداث والحكايات فى حياتها حتى تنجح فى تخطيها من خلال والدتها، والتى تجسد دورها الفنانة سهير البابلى، وقد تم الإستقرار على عدة من الفنانين المشاركين وهم محمود قابيل، وحنان مطاوع، وحسن مصطفى، ومحمد عبد الحافظ، وإيهاب فهمى، والوجه الجديد عادل عشوب.

السعودية تفاجئ مصر بقرار يحرم 150 ألف معتمر من أداء عمرة رمضان


بوادر نشوب أزمة حادة بين مصر والسعودية على خلفية القرارات التى أصدرتها الأخيرة بتقليص المدة المسموح بها لتأشيرة العمرة خلال شهر رمضان إلى 15 يوما فقط منذ وصول المعتمر إلى الأراضى السعودية بدلا من شهر، وسيؤدى ذلك إلى حرمان نحو 150 ألف معتمر من أداء عمرة رمضان، كما سيؤدى إلى إلغاء تعاقدات كانت الشركات السياحية أبرمتها مع أطراف عديدة منذ بداية العام، ومنها فنادق ووحدات سكنية كاملة ومن المتوقع أن تتجاوز الخسائر 700مليون جنيه. ورغم التصريحات الصادرة من الدكتور بندر حجار وزير الحج بالمملكة العربية السعودية خلال لقائه بوزير السياحة هشام زعزوع والوافد المرافق له بالسعودية مؤخرا، عن عدم اعتزام السعودية بتخفيض حصة مصر من تأشيرات العمرة خلال شهر رمضان، والاتفاق على تشكيل لجنة من الجانبين لمناقشة الترتيبات اللازمة لاستكمال موسم العمرة الحالى، إلا أن التصريحات كانت بمثابة حبر على ورق فلم تمر على الزيارة إلا أيام قليلة، وقامت السلطات السعودية بتوجيه صفعة لقطاع السياحة بصدور تلك القرارات التى ستؤدى إلى خراب "بيوت شركات السياحة" وارتباك لشركات الطيران الناقلة للمعتمرين.

وأعرب عدد من شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة عن استيائهم من القرارات المفاجئة للسلطات السعودية من خلال صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك"، قائلين إن هناك اتفاقا تم بين الجانبين المصرى والسعودى ولم يفعل، والجميع فوجئوا بالقرارات التى صدرت للمعتمرين المصريين فقط، فلم يعمم القرار على باقى الدول الإسلامية الأخرى حتى كتابة هذه السطور.


وأكدت الشركات أن السلطات السعودية من حقها إصدار القرارات التنظيمية التى تراها لتحقيق صالح ضيوف الرحمن من المعتمرين، وفى ظل التوسعات الكبيرة التى ترجيها حكومة خادم الحرمين الشريفين بالمسجد الحرام والمناطق المحيطة به، إلا أن من حق الشركات أيضا إخطارها بالقرارات التنظيمية المهمة مبكرا وقبل موعد رحلات العمرة بوقت كاف منعا لحدوث أية مشاكل لشركة السياحة المصرية ووكيلها السعودى بالمملكة .

وتوقعت الشركات أن يتم حرمان نحو 150 ألف معتمر من أداء عمرة رمضان، على خلفية القرارات التنظيمية للسعودية، موضحين أن المعتمر المصرى يفضل قضاء شهر رمضان كاملا وختام القرآن الكريم مما يعنى حدوث تكدس فى رحلات الطيران، مما سيتطلب إعادة خريطة رحلات سفر وعودة المعتمرين من جديد فى ظل القرارات الأخيرة.

 وأبدت الشركات تخوفها من تكرار أزمة سقوط سيستم "موقع إنجاز" والخاص بالتأشيرات، حيث أكدت وزارة الحج السعودى أنه سيتم توزيع عدد التأشيرات للشركة السياحية على أيام الشهر وتحديد حصة محددة من التأشيرات للتنفيذ فى اليوم الواحد، على أنه فى حالة إذا ما لم تنفذ الشركة حصتها لليوم فإنه لا يتم ترحيلها إلى أيام تالية حرصاً على عدم إحداث تكدس فى الحرم المكى الشريف.

 يذكر أن السلطات السعودية أصدرت قرارات تنظيمية مفاجئة لجميع الشركات السياحة المصرية المنظمة لرحلات العمرة والتى تتضمن اقتصار المدة المسوح بها للتأشيرة إلى 15 يوما فقط منذ وصول المعتمر إلى الأراضى السعودية وحتى مغادرته لها بعد أداء العمرة خلال شهرى شعبان ورمضان، كما تلزم الضوابط التنظيمية الجديدة المعتمر بالسفر إلى الأراضى المقدسة خلال أسبوعين فقط من حصوله على التأشيرة.

بلاغ للنائب العام لوقف عرض مسلسل مزاج الخير فى رمضان

أكد دكتور القانون العام أحمد مهران أنه يتوجه اليوم، الأحد، نيابة عن مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، إلى مكتب النائب العام، لتقديم بلاغ بوقف عرض مسلسل "مزاج الخير".

وأشار مهران، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن المسلسل لا يصلح للعرض فى شهر رمضان لما حمله البرومو الدعائى للمسلسل من مشاهد رقص وشرب للخمور، على حد قوله

وزير الأوقاف يقرر إيفاد 24 داعية لإحياء ليالى رمضان بالخارج

أصدر الدكتور طلعت عفيفى، وزير الأوقاف، قرارًا وزاريًا برقم "185" لعام 2013 بإيفاد 24 داعية إلى العديد من دول العالم،

 خلال شهر رمضان، منهم 5 إلى دولة تشاد و12 إلى دولة أسبانيا و2 إلى بلجيكا و4 إلى ألمانيا لإحياء ليالى رمضان بالوعظ الدينى. 

ويأتى القرار رقم 3 بعد إصدار قرارين سابقين بإيفاد 240 داعية وقارئ قرآن خلال شهر رمضان كان نصيب أفريقيا منهم 26، بالإضافة إلى 5 صدر بهم قرار اليوم.

مشاهدة الحلقه الرابعة رقم 4 برنامج عرب جوت تالنت الموسم

shahid net ,3 arabs got talent شاهد نت يوتيوب الحلقه الرابعة رقم 4 تجارب الاداء يوم السبت 5  اكتوبر 2013 من البرنامج الاشهر فى مسابقات المواهب فى العالم العربى فى موسمه الثالث الذى تنتجه مجموعة قنوات الام بى سى 



 

برنامج باسم يوسف فى رمضان

تبدئ  قناة النهار  فى بدئ عرض امريكا بالعربى  لباسم  يوسف على قناة النهار   يوميا  والبرنامج يقدم بشكل اجتماعى خفيف  يعرض الفرق بين العرب فى مصر والعرب  فى امريكا

ويناقش البرنامج بعض المشكلات وطريقة الحل  كان البرنامج  يعرض على قناة هلا او اس ان   فى الفترة الماضية


تنفرد قناة النهار ببث برنامج جديد لباسم يوسف طوال شهر رمضان بعنوان "أمريكا بالعربى"، يعالج فيه عددًا كبيرًا من القضايا التى تشغل الشارع المصرى، بأسلوب ساخر، يعتمد على خفة دم باسم يوسف المعهودة.

اخبار عن رمضان 2013

بداية شهر رمضان المبارك فى يوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو من عام 2013 يوم تحرى هلال رمضان يكون يوم الإثنين الموافق 8 يوليو من عام 2013 إعلان المفتى للناس أن يتحروا هلال رمضان يكون فى الأيام (5,6,7) يوليو من عام 2013 نجهيز الناس تزيين المنزل وشراء مستلزمات وحاجات رمضان يكون فى الأيام (1,2,3,4,5,6,7,8) يوليو من نفس العام 2013 وكل عام وأنتم بخير

تاريخ رمضان 2013

كل عام وانتم بخير  بمناسبة شهر رمضان الكريم اعادة الله علينا وعليكم بخير 

الموضوع يتكلم عن موعد شهر رمضان حسب  علماء الفلك والاهلة فى العالم العربى ومصر 

وتشير الاحصائيات ان  اول يوم فى رمضان 2013  سوف يكون يوم

الثلاثاء 9-7-2013

وكل عام واتم بخير
 

Copyright © 2012 | تعريب : قوالبنا للبلوجر | تصميم : Blogger Templates